الأزهر: يعلن الحد الأدني لقيمة زكاة الفطر لهذا العام

 

رحاب رضا ماهر

أعلنت لجنة الفتوي الرئسية بمجمع البحوث الإسلامية، عن زكاة الفطر لهذا العام، وقالت أن الزكاة فرض على كل مسلم بالغ عاقل من نفسه.

وقالت اللجنة أيضا حديث شريف فعن ابن عمر رضي الله عنهما، قال “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعا من تمر، أو صاعا من شعير على كل ذكر وأنثي صغير ا أو كبيرا من المسلمين، وأمر بها أن تؤدي قبل خروج الناس إلى الصلاة”، حيث قالت ان زكاة الفطر هو ما تقتدر عليه البلد من قوت أهلها.

وقامت اللجنة أيضا بتوضيح مقدار الزكاة بناء على نصوص الأحاديث النبوية، وهو ما تقتدر عليه البلد من قوت وحيث يعتبر قوت أهل مصر هو” الأرز والقمح”، وحيث لا يجوز للفرد أخراج أقل من صاع.

وقامت اللجنة بتوضيح تقدير الصاع من القمح والأرز، فقالت الصاع بالكيلو من الدقيق يعادل 2 كيلو جرام، والقيمة النقدية المساوية لها هي 15جنيه كحد أدني، والأرز يقدر 2.25كيلو جرام، وتساوي هذه القيمة 20 جنيه تقريبا، حيث يجوز على القادر إخراج اكثر من ذلك.

وقامت اللجنة أيضا بتوضيح السؤال الذي يقول هل يجب إخراج القيمة نقدا، قالت أنه يجوز دفع القيمة فى زكاة الفطر، حيث قال معاوية وعمرو بن عبد العزيز و الحسن البصري، هو أحق لتيسير الأمر للفقير، حتي يتمكن من شراء حاجته فى العيد.

وقالت أيضا أن الذين يقومون بتوجيه زكاة الفطر إلى الفقراء المتأثرين من أزمة كورونا، لا بأس من ذلك فهم اشد أحتياجا إليها، لشراء المستلزمات الطبية.

-: شارك هذا المحتوي مع اصدقائك علي

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram