You are currently viewing الأكبر فى العالم..كل ما تريد معرفته عن محطة معالجة مياه مصرف “بحر البقر”

الأكبر فى العالم..كل ما تريد معرفته عن محطة معالجة مياه مصرف “بحر البقر”

 

إيمان مصطفى

وضعت محطة معالجة مياه مصرف ” بحر البقر” مصر على خريطة موسوعة جينيس العالمية، للأرقام القياسية، باعتبارها أكبر محطة معالجة وتحلية مياه الصرف فى العالم.

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، اليوم الإثنين الماضي، محطة معالجة وتحلية مياه الصرف” بحر البقر”، التي تقع شرق بورسعيد، والتي كانت قديما مخصصة للصرف الزراعي.

وتعد محطة معالجة مياه مصرف ” بحر البقر” أكبر محطات معالجة المياه على مستوي العالم، بطاقة إنتاجية حوالي 5,6 مليون متر مكعب فى اليوم، وبتكلفة استثمارية تبلغ حوالي 20 مليار جنيه ( 1.2 مليار دولار)، كما تساهم فى استصلاح 400 ألف فدان، وذلك فى إطار المشروع القومي لتنميه سيناء.

ومن جانبه أوضح عباس شراقي، خبير المياه المصري، أن مصرف “بحر البقر” من أطول المصارف فى العالم حيث يصل طوله حاليا إلى حوالى 217 كم، من القاهرة الكبرى حتى بحيرة المنزلة وحديثا إلى شمال سيناء مرورا بعدد 6 محافظات هى القليوبية، والشرقية، والدقهلية، والاسماعيلية، وبورسعيد، وشمال سيناء.

وفى إطار تصريحات الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية و الري، أن مشروع معالجة مياه مصرف “بحر البقر” يهدف إلى معالجة ملوحة مياه الصرف الزراعي، ومنع تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية، وتحسين البيئة فى شرق الدلتا.

أما بالنسبة للمكونات الرئيسية فتتكون من قناة مأخذ المياه بطول 586 مترا – قناة مخرج خاصة بالمياه المعالجة بطول حاولي 895 متراً، وتتكون أيضا من عدد 4 وحدات رئيسية لمعالجة المياه، وكل وحدة من وحدات المعالجة تتكون من (مبنى مضخات المأخذ – أحواض الخط السريع والبطيء والترويب والترسيب – مبنى المرشحات ذات الأقراص – أحواض الأوزون – أحواض التلامس بالكلور).

بالإضافة إلى وحدتا معالجة الحمأة وتتكون كل وحدة من الآتي (مباني مضخات رفع الحمأة – أحواض تغليظ الحمأة – مبنى التجفيف الميكانيكي – وحدات التجفيف الشمسي)، فضلا عن المباني المساعدة على الترسيب والخدمات وتتكون من (مباني حقن الكيماويات – مباني حقن الكلور – مباني توليد الأوزون – مبنى المولدات الاحتياطية – مباني المحولات واللوحات الكهربائية – مبنى الورشة – مبنى مخزن المواد الكيمائية – مبنى العمالة – مسجد – مبنى الإدارة الرئيسي).

كما أوضح الدكتور محمد مقلد، الرئيس التنفيذي للمكتب المنسق لموسوعة جينيس فى مصر، أن المشروع حاصل على 3 شهادات من موسوعة جينيس للأرقام القياسية، الشهادة الأولى أنه أكبر محطة تنقية، والثانية لأنه أكبر محطة معالجة للملوثات، والثالثة أنها أكبر محطة تستعمل الأوزون للتعقيم، وهي أحدث تقنيات تعقيم المياه، وهذا دليل على أن مصر تحافظ على كل نقطة مياه موجودة.