You are currently viewing العالم يحترق..موجة حارة تحول بلدان العالم “لقنبلة موقوتة”

العالم يحترق..موجة حارة تحول بلدان العالم “لقنبلة موقوتة”

 

إيمان مصطفى

يشهد العالم منذ فترة ارتفاع فى درجات الحرارة هذا العام، وخاصة دول البحر المتوسط، التي تشهد موجات حر غير مسبوقة، وجفاف وحرائق ناجمة عن تلك الموجة.

أوضحت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية “WMO”، أن دول البحر المتوسط تشهد ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة، وهي أعلي من المعدلات الطبيعية لهذا الوقت فى كل عام، مضيفة أنه على غير العادة تعرضت أوروبا الجنوبية ” اليونان وتركيا وإيطاليا وقبرص” لموجة شديدة هذا الايام، لم تشهد أوروبا مثلها منذ 1980، والتي بدأت في أواخر الشهر الماضي.

حيث تعاني اليونان من موجة الحر، والتي استمرت لمدة أسبوع، وتسببت فى اندلاع حرائق اوتت على الغابات والمنازل، والتي امتدت فى يومها الحادي عشر على التوالي.

كما أشار كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس الوزراء اليوناني، إلى أن الحرائق تظهر ” حقيقة تغير المناخ” حيث كانت درجات الحرارة فى البلاد أعلى من 40 درجة مئوية طوال الأسبوع، مضيفا أن موجة الحر حولت البلاد إلى ” برميل بارود”.

ولم تكن معاناة تركيا أقل من معانا اليونان فقد شهدت أوسع موجة حرائق فى تاريخها الحديث، حيث تلتهم الحرائق عشرات الآلاف من هكتارات الغابات الشجيرية جنوب غرب البلاد، ولم تسطيع الحكومة التركية السيطرة على الحرائق، والتي امتدت لأكثر من 300 كيلومتر فى أكثر من 130 نقطة اندلاع.

كما شهد جنوب إيطاليا حرائق فى الغابات منذ أيام، تأثرت منها كالابريا وصقلية وبوجليا، وشهدت مدينة بيسكارا الإيطالية، الواقعة فى أبروتسو، وسط البلاد، أيامًا صعبة بعد تسجيل حرائق فى أجزاء مختلفة من المنطقة التي دمرت جزءًا كبيرًا من محمية “بينيتا دانوزيانا الطبيعية”.

ومن المتوقع أن يواجه جنوب إيطاليا مزيدا من درجات الحرارة المرتفعة خلال الأيام المقبلة، حيث من المقرر أن تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية يوم الأحد، ثم سترتفع إلى 45 درجة مئوية.

 

وعلى الصعيد الآخر، لم تكن الدول البحر المتوسط، وحدها التي تعاني من ارتفاع فى درجات الحرارة، بل كانت الدول العربية لها نصيب من هذا الارتفاع، حيث شهدت الكويت منذ فترة، صيفا شديد الحرارة، حيث تخطت درجة الحرارة حاجز 53 درجة لتصبح أعلى درجة حرارة فى العالم، وتليها السعودية التي سجلت 50,5 درجة مئوية.

كما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، عن استمرار الارتفاع فى درجات الحرارة، حيث من المتوقع أن تتراوح درجة ما بين 42 إلى 45 درجة مئوية.

و إليكم نصائح لمواجهة تلك الموجة الحارة، الإكثار من شرب السوائل والعصائر الطبيعية وتجنب شرب الشاي والقهوة والنيسكافية، وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة أثناء الخروج من المنزل وتجنب القيام بمجهود بدني عالي لأنه يرفع حرارة الجسم، وتجنب لبس الملابس الغامقة أو السوداء والملابس الصوفية واستبدالها بالملابس القطنية الفاتحة حتى لا تسحب آشعة الشمس إليك، واحرص أيضًا على ترطيب الجسم باستمرار بالاستحمام قبل النوم وعند الاستيقاظ وتجنب آشعة الشمس المباشرة.