الوسط الفني يودع 9 من نجوم الفن خلال النصف الأول من 2021

الوسط الفني يودع 9 من نجوم الفن خلال النصف الأول من 2021

  • Post category:تقارير
  • Reading time:1 mins read

ياسر خالد

فقد الوسط الفني منذ بداية عام 2021 9 من كبار نجوم الفني، الذين أثروا الفن المصري، سينمائيا، دراميا ومسرحيا، بالعديد من الأعمال العظيمة المحفورة والمحفوظة في وجدان الجمهور المصري والعربي.

وفي التقرير التالي، نتعرف على نجوم الفن الذي غيبهم الموت ليرحلوا بأجسادهم لكن تظل أعمالهم باقية في وجدان جمهورهم.

عزت العلايلي

ودع الجمهور المصري في 15 فبراير الماضي الفنان القدير عزت العلايلي، الذي قدم العديد من الأعمال الفنية التي خلدت اسمه بحروف من نور في ذاكرة الجمهور المصري والعربي.

واستطاع الراحل أن يقدم أعمالا فنية متميزة على مدار مشواره الفني، حيث بدأ مسيرته الفنية من خلال فيلم “قنديل أم هاشم” لتتوالى بعده الأعمال الناجحة، والتي من أهمها “الطريق إلى إيلات، التوت والنبوت، الطوق والإسورة، ذات الوجهين، حرس سلاح، الجماعة الجزء الأول وغيرها”.

وكان آخر أعماله الفنية ظهوره كضيف شرف في فيلم “تراب الماس” للكاتب أحمد مراد والمخرج مروان حامد، والذي قام ببطولته منة شلبي، آسر ياسين، ماجد الجدواني وآخرون.

 

علي حميدة

فقد مجال الغناء أحد أهم مطربيه الشعبيين، ألا وهو المطرب علي حميدة، صاحب أغنية “لولاكي” التي انشرت خلال فترة الثمانينات، ورحل حميدة عن عالمنا، بعد معاناة مع المرض.

وكان حميدة قد ناشد المسئولين بنقله إلى مستفى مجهزة بعد تدهور حالنه الصحية، وبالفعل تم نقله إليها لكن إرادة الله كانت فوق كل شيء، إذ تدهورت حالته الصحية بشكل كبير حتى لفظ أنفاسه الأخيرة في يوم 11 فبراير الماضي.

هادي الجيار

توفي الفنان القدير هادي الجيار في 10 يناير الماضي، بعد صراع مع فيروس كورونا، حيث أعلن إصابته بالمرض عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك”، قائلا: “لقد ضربني فيروس كورونا اللعين”.

لتتدهور حالته الصحية ويتم نقله إلى المستشفى، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة، ليرحل تاركا إرثا فنيا ضخما من الأعمال التي أحببها الجمهور في جميع أنحاء الوطن العربي، ومنها “المال والبنون 1، المال والبنون 2، سوق العصر، الراية البيضا، مدرسة المشاغبين، الزيبق وغيرها”.

وكانت آخر أعماله مسلسل “الاختيار 2” والذي توفي قبل استكمال مشاهده فيه، لكن مخرج العمل بيتر ميمي رفض فكرة استبدال “الجيار بممثل آخر والاكتفاء بما تم تصويره، حيث كان الراحل قد انتهى من 70% من مشاهده بالعمل.

“الاختيار 2” بطولة كريم عبد العزيز، أحمد مكي، إياد نصار، إنجي المقدم، بشرى أسماء أبو اليزيد وآخرين، تأليف هاني سرحان وإخراج بيتر ميمي.

وحيد حامد

غيب الموت الكاتب والسيناريست وحيد حامد، حيث رحل بعد صراع مع المرض، وكان آخر ظهور له خلال ندوة تكريمه بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الماضية، والتي حضرها كبار نجوم، مخرج وكتاب مصر.

ورحل “حامد” في 2 يناير الماضي، تاركا وراءه رصيدا فنيا كبيرا من الأعمال السينمائية والتليفزيونة التي أثرت الشاشتين الكبيرة والصغيرة، ومنها “الجماعة 1، الجماع 2، سوق المتعة، الإرهاب والكباب، المنسي، طيور الظلام، البشاير، الدنيا على جناح يمامة”.

كان وحيد حامد قد رحل قبل استكمال عمل شرع في كتابته قبل وفاته، وهو فيلم “الصحبة الحلوة”، الذي كان سيعود به النجم يحيى الفخراني إلى شاشة السينما من جديد.

يوسف شعبان

في 28 فبراير الماضي، فقد الفن المصري والعربي أحد أعمدته الرئيسية برحيل الفنان القدير يوسف شعبان، بعد صراع مع فيروس كورونا، حيث كان يصور دوره في مسلسل “ملوك الجدعنة” والذي عرض رمضان الماضي.

ورغم وفاة “شعبان” قبل استكمال دوره بالمسلسل، إلا أن المخرج أحمد خالد موسى رفض استبداله بممثل آخر، وقرر الاكتفاء بما تم تصوير من مشاهد، والاستقرار على وفاة الشخصية بالمسلسل.

“ملوك الجدعنة” بطولة مصطفى شعبان، عمرو سعد، ياسمين رئيس، دلال عبد العزيز، عمرو عبد الجليل، ليلى حسين، محمد التاجي وآخرين، تأليف عبير سليمان وأمين جمال ومن إخراج أحمد خالد موسى.

أحلام الجريتلي

رحلت الفنانة القديرة أحلام الجريتلي في 28 فبراير الماضي، حيث كانت تصور “نسل الأغراب” و”القاهرة كابول” اللذين عرضا في رمضان الماضي.

وتألقت “الجريتلي” في كلا العملين وظهرت بشكل مميز، لكن إرادة الله فوق كل شيء، لتغادر “الجريتلي” بعد رحلة عطاء فنية طويلة، قدمت فيها العديد من الأعمال المميزة، ومنها “بابا في تانية رابع، إلا أنا، اللعبة 2، إسعاف يونس، البرنس، لؤلؤ وغيرها”.

محمد ريحان

توفي الفنان القدير محمد ريحان في 14 مايو الماضي، بعد صراع مع فيروس كورونا، تاركا خلفه مشوارا فنيا حافلا بالأعمال الفنية المميزة، والتي كان آخرها مسلسل “نجيب زاهي زركش” للنجم يحيى الفخراني، والذي عرض في رمضان الماضي.

“نجيب زاهي زركش” بطولة أنوشكا، هالة فاخر، رامز أمير، إسلام إبراهيم، رنا رئيس، محمد إبراهيم يسري، جلا هشام، مريم السكري، زينب العبد، هالة مرزوق وغيرهم، تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني.

وقدم “ريحان” خلال مسيرته الفنية مجموعة من الأعمال المميزة، ومنها “حلم عزيز، علي يا ويكا، بت القبايل، رجل الأقدار وغيرها”، وظهر “ريحان” بشخصية الرجل صاحب القيم والمبادئ التي لا يحيد عنها أبدا.

نادية العراقية

أبعد الموت الفنانة القديرة نادية العراقية عن عالمنا حيث توفيت في 16 مايو الماضي، بعد صراع مع فيروس كورونا لترحل وهي تملك في رصيدها مجموعة كبيرة من الأعمال، من أشهرها “عايز حقي، عايزة أتجوز، كلمني شكرا، دكان شحاتة، نمس بوند، الألماني وغيرها”.

سمير غانم

رحل عن عالمنا الفنان القدير سمير غانم في 20 مايو الماضي، بعد صراع من فيروس كورونا، ويعد الراحل ملك الكوميديا في مصر، حيث يمتلك رصيدا فنيا هائلا من الأعمال الكوميدية وخاصة على خشبة المسرح.

ومن أهم أعمال “غانم” “بدل الحدوتة 3، لهفة، نيللي وشريهان، دلع بنات، أميرة حبي أنا، عضة كلب، أهلا با كابتن، فارس وبني خيبان، مطعم تشي توتو، قط وفار فايف ستارز، شربات لوز وغيرها”.

كان آخر ظهور لـ “غانم” من خلال حملة إعلانية لإحدى شركات المحمول، والتي عرضت في رمضان الماضي.