تعرف على حيوان الكسلان

تعرف على حيوان الكسلان

  • Post category:تقارير
  • Reading time:1 mins read

إسلام عبد الباقي

يعرف حيوان الكسلان بأنه من الثدييات التي تعيش فى الغابات وعلى الأشجار ولا يتكيف مع البيئة المحيطة له بسهولة ولذلك أعداد هذه الحيوانات تقل كثيرًا، وهو من أبطأ الحيوانات فى العالم.

يعد حيوان الكسلان من الحيوانات المهددة بالانقراض، وعدد ساعات نومه أكثر من 20 ساعة يوميًا وباقي اليوم يقضيه فى الأكل، حيث يأكل الثمار وأوراق الأشجار لذلك عمليه الهضم صعبة جدًا عند حيوان الكسلان حيث يصعب عليه هضم الأوراق الصلبة.

يفضل الكسلان النوم على الأشجار لكي يحافظ على سلامته، نادرا ما ينتقل إلى الأرض، ينزل مرة واحدة أسبوعيًا من على الشجرة إلى الأرض، كما يحب أيضًا السباحة فى الماء ويشعر براحة كبيرة أثناء عملية العوم.

يصف الكسلان بأنه له وجه مستدير وعينان تبدو حزينة، أذنان قصيرة وذيل قصيرة جدًا، له أنف فطساء، أسنان تشبه أسنان الخنزير، يغطي جسده فراء سلكي له لون بني أو أسود أو رمادي، ويغطي جسده طبقة من الطحالب تجعله قادر على التمويه من الأعداء، لديه مخالب طويلة وقوية جدًا عن طريقها يحمي نفسه من الحيوانات المفترسة.

يحب حيوان الكسلان العيش منفردًا ولا يجتمع مع الحيوانات الأخري إلا فى موسم التزاوج، حيث يتزاوج ويلد على الأشجار، يحدث التزاوج عن طريق الإناث حيث تقوم بإصدار صراخ معين يسمي صراخ التزواج وهذا يعني إنها مستعدة لعملية التزاوج، وتستمر فترة الحمل عند الأنثي الكسلان من 7 إلى 10 أشهر، تولد الأم صغير واحد كل مرة وتعتني بيه لمدة 4 سنوات، وأنه من الغريب إذا سقط حيوان الكسلان الصغير على الأرض يموت بعد السقوط مباشرة لأنه أمه تتركه حتي الموت ولا تنزل لإنقاذه خوفًا من النزول على الأرض.

يوجد نوعين من حيوان الكسلان هما:

١-الكسلان ذو القدم ثنائية الصوابع يطلق عليه اسم أنبو وهو أكبر من النوع الثاني

2- الكسلان ذو القدم ثلاثية الأصابع يطلق عليه اسم الاي وهذان النوعان لهما نفس المميزات ونفس الحجم ونفس الطول.

يعيش حيوان الكسلان من عمر حوالي 10 إلى 16 سنة في البرية، وأكثر من 30 عام فى الأسر.