تعرف على 22 ملك وملكة مصرية يستعدون للإنطلاق إلى الرحلة الذهبية

شروق ممدوح

تشهد مصر الآن  حدث تاريخي عظيم، وهو نقل ملك وملكات مصر، وهو حدث ينتظره العالم جميعاً، وهم:

الملك رمسيس الثانى

رمسيس الثاني يشار إلية باسم “رمسيس الأكبر”، كان فرعون الثالث من حكام الأسرة التاسعة عشر، ينظر إليه على أنه الفرعون الأكبر والأقوى طوال عهد الامبراطوية المصرية، قاد رمسيس الثاني عدة حملات عسكرية إلى بلاد الشام، وحملات جنوباً على النوبة، كما أعاد السيطرة المصرية على كنعان.

الملك رمسيس الثالث

رمسيس الثالث مشهور باسم “رعمسيس الثالث”، كان ثاني ملوك الأسرة العشرين في مصر القديمة، حيث كان حكمه من 1186 إلى 1155 قبل الميلاد، كما ينظر إليه باعتباره آخر ملك عظيم في المملكة الحديثة، حيث كان يمارس سلطة كبيرة على كامل مصر، وفي عهده الطويل تراجعت القوة السياسية والاقتصادية المصرية.

الملك رمسيس الرابع

رمسيس الرابع معروف باسم “هقا ماعت رع”، كان ثالث حكام الأسرة العشرين، وخامس أبناء رمسيس الثالث وأصغرهم سنًا، ثم صار ولي العهد بحلول العام الثاني والعشرين من حكم والده الثالث، وقد حكم مصر إما في فترة من 1151 ق.م حتى 1145 ق.م أو في فترة 1155 ق.م حتى 1149 ق.م، وكان حينها في الأربعينات من عمره

الملك رمسيس الخامس

رمسيس الخامس هو من رابع فراعنة مصر، من الأسرة العشرين، وكان ابن الملك رمسيس الرابع والملكة دويتينتوبت الأول، وقد تولى حكم مصر بين عامي 1149 ق.م-1145 ق.م، وفي عهده تم تصوير اثنين من البرديات في عصره، هما بردية “تورين وبردية ويلبور”.

الملك رمسيس السادس

 

رمسيس السادس يقال إنه الابن الوحيد لرمسيس الثالث والملكة إيزيس، حكم لمده ثمان أعوام، رغم قصر المدة وقلة الأمكانيات، قام في فترة حكمه بتخفيض عدد العاملين في دير المدينة وأستغل مقبرة رمسيس الخامس كمقبرة له.

رمسيس السابع

أطلق عليه “الفرعون السادس” خلال عهد الأسرة المصرية العشرون، حكم رمسيس السابع مصر القديمة ما يناهز السبع سنين وخمسة شهور، عرفت هذه الفترة، بفترة اضطرابات وذلك نظرًا لارتفاع أسعار الحبوب في عهده.


رمسيس الثامن

عرف باسم “رعمسيس ست حرخبشف مري آمون”، وهي تعني القوي بست محبوب آمون بالهيروغليفية، اعتلى عرش مصر لمدة عام واحد تقريبا في الفترة ما بين 1130 ق.م. و1129 ق.م، ويعتبر سابع فراعنة الأسرة العشرين في عصر الدولة الحديثة بمصر القديمة.

رمسيس التاسع

قام بتشييد عدد من المعالم الهامة بهيليوبوليس، وحكم ما يقارب الثمانية عشر عاماً، وعرفت فترة نهاية حكمه بسرقة المقابر الملكية وبعض المقابر الخاصة

الملك تحتمس الأول

 

تحتمس الأول هو الفرعون الثالث خلال الأسرة الثامنة عشر، اعتلى العرش وهو قد جاوز الأربعين من عمره بعد وفاة الفرعون أمنحتب الأول، خلال فترة حكمه، قام بالعديد من الحملات في عمق بلاد الشام والنوبة، ودفع حدود مصر إلى أبعد من أي وقت مضى، بنى أيضًا العديد من المعابد في مصر وبنى لنفسه مقبرة في وادي الملوك، وقد كانت فترة حكمه فى الفترة من 1526 ق.م إلى 1513 ق.م.


تحتمس الثاني

هو الفرعون الرابع من الأسرة، الثامنة عشرة من مصر القديمة، خلال عصر الدولة الحديثة، شيّد بعض الآثار الطفيفة، تأريخ حكمه خلال 1493-1481 ق.م.، وقد عثر على جثة تحتمس الثاني في مخبأ بالدير البحري فوق المعبد الجنائزي للملكة حتشبسوت.

تحتمس الثالث

هو سادس فراعنة الأسرة الثامنة عشر، ويعتبر أعظم حكام مصر وأحد أقوى الأباطرة في التاريخ، حيث أسس أول إمبراطورية مصرية في ذلك الوقت، وشهد عصره الإزدهار، وظلت تلك الأمبراطورية حتى نحو عام 1070 قبل الميلاد حتى عهد رمسيس الحادي عشر.

تحتمس الرابع

هو ابن أمنحوتب الثاني والملكة تى-عا، وهو الملك الثامن في الأسرة الثامنة عشر، وقد حكم من الفترة 1401 إلى 1391 ق.م، قام بحمله على شمالي سوريا وانتصر فيها وأخمد جميع الثورات التي قامت فيها وعاد من هذه الحملة بغنائم كثيرة.

سقنن رع

كان من أعظم ملوك مصر حيث انه أول من بدأ القتال الفعلى لطرد الهكسوس من مصر،

حتشبسوت

اسمها الحقيقي “غنمت آمون حتشبسوت”، وشهرتها ب “حتشبسوت”، هي ملكة مصرية قديمة حاكمة، وهي الخامسة ضمن تسلسل ملوك الأسرة الثامنة عشرة، حكمت بعد وفاة زوجها الملك تحتمس الثاني كوصية على الملك الصغير تحتمس الثالث في البداية، ثم كملكة، أشهر الملكات اللاتي حكمن مصر، وأقواهن نفوذًا، ويعتبر فترة حكمها نقطة بارزة ليس في تاريخ الأسرة الثامنة عشرة فحسب، بل وفى تاريخ مصر القديم كله.

أمنحتب الأول

هو الابن الثاني للملك أحمس الأول والملكة أحمس-نفرتاري، واستغرق حكمه كما ذكر مانيتون عشرين عاما، قام بالدفاع عن حدود مصر الغربية بعد توليه للحكم.

أمنحتب الثاني

هو السابع بين ملوك الأسرة الثامنة عشر، شارك والده تحتمس الثالث في الحكم حتى وفاته، حكم في الفترة من 1427 إلى 1401 ق.م، في العام التاسع ارسل حمله إلى شمال فلسطين، لإخماد الثورة فهزم أهلها هزيمة نكراء.

أمنحتب الثالث

هو تاسع فراعنة الأسرة الثامنة عشر، ومن أعظم حكام مصر على مر التاريخ.، حكم مصر في الفترة ما بين (1391 ق.م. – 1353 ق.م.) أو (1388 ق.م. – 1351 ق.م.)، وشهد عصره القوة.

أحمس نفرتارى

هي عميدة الأسرة الثامنة عشرة، لقبت بالعديد من الألقاب منهم: “الأميرة الوراثية، ام الملك، سيدة العطاء، عظيمة الثناء، المتحدة مع التاج الابيض.

ميريت آمون

هي الابنة الرابعة للملك رمسيس الثاني وزوجته الملكة نفرتارى، كما حملت لقب الزوجة الملكية، وجاء إسمها نتيجه حبها للملك آمون.

سبتاح

اسمها الحقيقي “آخن رع ستبن رع سبتاح أو مرنبتاح سبتاح”، كان الملك قبل الأخير في الأسرة التاسعة عشرة المصرية، لم يكن يوماً وليا للعهد، ولكنه نجح في الوصول للعرش و هو طفل بعد وفاة سيتى الثانى.


مرنبتاح

هو رابع ملوك الأسرة التاسعة عشر، حيث إستمرت مدة حكمه حوالى عشر سنوات من عام 1213 ق.م إلى عام 1203 ق.م، قام بعدة حملات عسكرية خلال فترة حكمه، وفى العام الخامس من حكمه قام بحملة على الليبيين لمساعدتهم شعوب البحر على غزو مصر من الغرب وانتصر عليهم.

الملكة تى

يطلق عليها “تيى، تيا، تى”، ملكة مصرية قديمة غير حاكمة أو زوجة ملك عاشت خلال عهد الأسرة الثامنة عشرة، وقد أصبحت الزوجة الملكية العظمى للملك أمنحتب الثالث، و أنجبت منه الفرعون أمنحتب الرابع (أخناتون)، وهى جدة الفرعون توت عنخ آمون، وتم الكشف عن أنها المومياء الملقبة بـ “السيدة العظيمة” بينها، وذلك في عام 2010.

 

سيتى الأول

يطلق عليه “ماعت رع أو سيتي الأول” وكانت من ألقابه سيتي مرنبتاح كان فرعون من الأسرة التاسعة عشر، سماه الإغريق سـِثوسيس، قام سيتي الأول بتوطيد السلطة المصرية في فلسطين والشام، وقاوم الحيثيين الذين حكموا أسيا الصغرى بنجاح وعقد معهم معاهدة سلام وعدم الاعتداء عليهم.

سيتى الثاني

الملك الخامس من الأسرة التاسعة عشرة في مصر والذي كان ابنًا لكل من مرنبتاح وإست نفرت الثانية، وكان حكمه من 1203 ق.م إلى 1197 ق.م، كان اسم العرش الخاص به هو “وسر خبرو رع ستب إن رع”، والذي يعني “قوية هي تجليات رع، تعامل مع العديد من المؤامرات الخطيرة، وأهمها صعود ملك منافس يدعى أمن مسه، كما استولى على طيبة والنوبة في صعيد مصر خلال سنوات حكمه الثانية إلى الرابعة.

-: شارك هذا المحتوي مع اصدقائك علي

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram