خاص..إلهام وجدي لـ “أهل كايرو” : “سعيت 12 عاما قبل حصولي على دوري في “إيجار قديم”..وكنت أفضل ممثلة دولية لسبع سنوات ومرشحة للثامنة”

مادونا عاطف

استطاعت بموهبتها واجتهادها أن تشق طريقها الفني، وبعد 12 عاما من السعي حصدت العديد من الجوائز العالمية لفيلمها القصير “توكتوك” مع حصولها على لقب أفضل ممثلة دولية 7 مرات وحاليا مرشحة للثامنة، وتمتعنا حاليا بأدائها الرائع والعميق في شخصية “ليلى” بمسلسل “إيجار قديم”.

إلهام وجدي الملقبة بملكة جمال مصر لعام 2009، تخرجت من كلية الفنون الجميلة وعملت كعارضة أزياء لأشهر مصممي أزياء ومنهم “ديور”، “إيف سان لوران” و “إيلي صعب”، ولم تكتفي إلهام بذلك بل عملت كمهندسة ديكور، ثم اختتمت وقررت بدء مشوار الفن بفيلم “توكتوك”.

وتشاركنا الفنانة إلهام وجدي في حوار خاص”أهل كايرو” تفاصيل من كواليس مسلسل “إيجار قديم”، كما تكشف لنا أسرار تخص شخصية “ليلى”..وإليكم نص الحوار…

من رشحك في مسلسل “إيجار قديم”؟

تم ترشيحي من كريم أبو زكري من “k برودكشن”، لذلك اشكره وأكن له كل احترام وتقدير لأن دور ليلى دور كبير ومحوري، وهو راهن على هذا الدور، اتمنى أن اربحه الرهان، وهذا ليس جديد أن يغامر منذ أيام الفرنجة، والحمدلله دائما يكسب رهانه، وإن شاء الله يصبح دور ليلى وش السعد له ولي.

هل حدث جزء من التردد عندما عرض عليكي كريم أبوزيد شخصية ليلى؟

تجمعني أنا وكريم صداقة، وعادة عند اختيار أدواري أرجع له في الأختيار ويشاركني به، وذلك منذ فيلمي القصير “توكتوك”، وهو يعلم جيدا ما هي الأدوار التي يمكن أن أقبلها، قال لي” إلهام أنتي دكتورة ليلى وأنا عارف وواثق أنك تقدري تبقي الشخصية ديه”.

حدثينا عن اكثر جزء جذبك لقبول هذا الدور؟

أنا شخص حقيقي لا يحب أحاديث التلفزيون، وأرى عمل الممثل يحمل شقين، منهم شق أمام الكاميرا ليرى منه الشخص القبول أمام الجمهور وهل أحبوه ؟ هل قمت بتأدية الدور بشكل جيد وهكذا، والشق الأخر يتمثل في كواليس العمل، ومن المهم كمرأة أن تعرفي مع من تعملي حتى لا نرهق، وأنا اتشرف بالعمل مع الإنتاج وأحب تعاملهم الراقي والأحترام في اللوكيشن، لهذا السبب قبلت هذا الدور دون نقاش، وذلك وسط عروض اخرى رفضتها دون ذكر اسماء.

ما رأيك في ردود الأفعال على المسلسل؟

سعيدة سعادة بالغة بردود الأفعال، يمكن أن يرى الناس أن هذا مبالغة إن قلت أن عيني تدمع عند مشاهدة العمل، يمكن أن يتوقع أحدهم اخترت هذا الدور فقط، لكن لا أحد يعلم السعي الذي سعيته لمدة 12 سنة من مذاكرة، كاست أذهب له، أعمال أرفضها أو يتم رفضي بها، فيلم “توكتوك” حصد 47 جائزة عالمية، وتم ترشيحي 7 مرات لأفضل ممثلة دولية ومرشحة للمرة الثامنة في هذه الفترة، وعملت فترة بالمسرح في ألمانيا، سويسرا، أمريكا، دبي وبيروت، “علشان كده بقول ان ده مش بدايتي ده تعب سنين”.

ما شعورك عند تصوير أول مشاهدك في هذا العمل؟

مشهدي مع الفنان شريف منير واستاذ صلاح عبدالله أول مشهد تم تصويره في العمل، كان المشهد كوميدي مع استاذ صلاح ثم انقلب لصياح بوجه استاذ شريف، “كنت بقولهم طب ندخل حتى بمشهد تعارف كنت مرعوبة بس مش منهم اول مشهد بقول لأستاذ شريف بقولك ايه يا راجل انت فا ده ماينفعش خالص”، لكنهم تفهموا كل شئ وساعدوني كثيرا.

كيف كان تعليق الفنان صلاح عبدالله و شريف منير على ادائك في “إيجار قديم”؟

 استاذ شريف منير قال لي: “سعيد بيكي جدا انتي شاطرة اووي برافو عليكي يا إلهام انا فرحان بيكي وبصوتك وطريقتك”، واستاذ صلاح قال: “بفكركم اهو بإلهام ديه هتبقى ممثلة عظيمة”.

كيف رأيتي ردود الأفعال والتوقعات على علاقتك مع الشرنوبي”طارق” في المسلسل؟

لا فكرة لدي عن توقعات المسلسل لم أتابعها، ولا أحب التصريح بأي شئ عن التوقعات التي تخص مشاهدي مع الشرنوبي في “إيجار قديم”، ومصير علاقته بليلى حاليا لا شئ به لكن من الحلقة العاشرة انتظروا مفاجأت.

هل هناك أي وجه شبه بين ليلى و إلهام وجدي؟

أخذت ليلى لي قليلا، وتشاجرت مع طارق رفعت المخرج كثيرا، كنا نختلف لأن ليلى دكتورة وتحمل الهم من أجل ابنها، وهي مطلقة ولديها قضايا في المحاكم، كنت أرى أنني أخذ اشياء من شخصيتي مثلما فعلت في فيلمي “توكتوك”.

ماذا أضافت لكي “ليلى”؟

كنت أرى أن ليلى ممكن تكون شقيانة لكن مبتسمة لأن سيدات هذا الزمن ليسوا مثل السيدات منذ زمن، تغيرت طريقة تفكيرهم  “مبقاش فيه الكليشيه ده فا فيه ستات ينفع يبقوا شايلين الهم بس مبيعرفوش فكرة سترونج اندبدنت ومان”، وهي تريد ارتداء ملابس جيدة وأن تفرح، وقد قلت للمخرج في بروفات مناقشات الملابس أن ترتدي ليلى فستان.

حدثينا عن تحضيرات شخصية ليلى؟

حضرت للشخصية وقمت بالذهاب للمستشفيات الحكومة، وجعلت الفتيات والسيدات يشرحون لي طبيعة العمل، كما جلست مع اطباء من سن الثلاثينات، وسألت عن طريقة كلام المطلقين وتفكيرهم، لا أحب الكليشيه حتى عند حديث ليلى عن طلاقها سيسمع الجمهور طريقة كلامها المختلفة في الحلقة العاشرة.

ما هي أخر أعمال الفنانة إلهام وجدي؟

الأعمال الجديدة في السينما وتوجد أعمال لصالح منصات لكن ليس من الأكيد قبول هذه الأدوار، أحب التأني والثقل في أدواري، لأني أحب التمثيل ولا اعتبره كمهنة فقط.

-: شارك هذا المحتوي مع اصدقائك علي