You are currently viewing صبا الرافعي لـ “أهل كايرو”: شريف منير طاقة إيجابية متحركة.. ولم أخش حصري في أدوار الشر

صبا الرافعي لـ “أهل كايرو”: شريف منير طاقة إيجابية متحركة.. ولم أخش حصري في أدوار الشر

  • Post category:حوارات
  • Reading time:1 mins read

حوار/ ياسر خالد

فنانة موهوبة، واعية ومثقفة، تدرس الشخصية من جميع جوانبها، لتقدمها للمشاهد في أفضل صورة، أدائها سلس وبسيط، ويصل إلى المشاهد بيسر شديد.

بدأت كمخرجة، لكن موهبتها في التمثيل جعلتها توجه دفتها نحو التمثيل، قدمت العديد من الأعمال الناجحة، مثل حكاية “حبيبة أمها – نصيبي وقسمتك 2” مع درة، مسلسل “كارمن” مع “ريهام حجاج، حكاية “اكدب عليا شوية – نصيبي وقسمتك 3” مع ميرهان حسين ومراد مكرم، مسلسل “ونحب تاني ليه” و”اللي مالوش كبير” مع ياسمين عبد العزيز، مسلسل “ولاد ناس” مع رانيا فريد شوقي ووفاء صادق، ومسلسل “أجازة مفتوحة” مع شريف منير ولقاء الخميسي، والذي تألقت فيه بقوة من خلال شخصية “داليا”.

إنها الفنانة المتميزة صبا الرافعي، والتي كان لـ “أهل كايرو” هذا الحوار الممتع معها حول دور “داليا” في “أجازة مفتوحة” وأحدث أعمالها الفنية، فإلى نص الحوار…

كيف تم ترشيحك لمسلسل “أجازة مفتوحة”؟

أستاذ محمد عبد الرحمن حماقي، مخرج العمل، هو الذي رشحني للعمل.

وهل تفضلين المسلسلات ذات الـ 60 والـ 45 حلقة أم المسلسلات ذات الـ 5 والـ 10 حلقات؟

الدارج، حاليًا، مسلسلات الـ 5 والـ 10 حلقات، والتي يتابعها الجمهور أكثر، لكنني أؤمن أن المسلسل إذا كان جيدًا، فالجمهور يرتبط بأبطال العمل، فحينما يكون طويلًا يكون ذلك أفضل.

هل ترين أن دور “داليا” في العمل يعتبر دورًا شريرًا، حيث قامت بأخذ “شريف” من زوجته “ندى” وأبنائه؟

لا أستطيع أن أقول أنه دور شر، لكن يمكنني القول أن “شريف” فتح المجال قليلًا أمامها، و”داليا” لمست أن هناك مشكلات بين “شريف” و”ندى”، بجانب أنها لم تتقرب إليه، إلا عندما انفصل عن زوجته، فهي لم تتقرب منه فعليًا، إلا عندما أصبحت هناك مشكلات كبيرة وانفصل عن “ندى”.

لكن الجمهور لا يتعاطف مع الشخصية، التي تختطف شخصًا من زوجته وأولاده، وقد سبق أن قدمتِ عددًا من الأدوار ذات الطابع الشرير، مثل حكاية “حبيبة أمها” مع درة ومسلسل “ونحب تاني ليه”، فكانت شخصيتك به شريرة في البداية ثم تتحول إلى شخصية طيبة، ألا تخافين أن يتم حصرك في أدوار الشر؟

لا، لم أفكر بهذه الطريقة، أولًا، لأنني قدمت في مسلسل “اللي مالوش كبير” شخصية تتعرض للخيانة من زوجها وتساعد البطلة، فكانت شخصية طيبة، وفي “ونحب تاني ليه” تحولت الشخصية من شريرة إلى طيبة، فأصبح لدي قاعدة جماهيرية كبيرة تحبني، فالناس أصبحوا يرونني في صورة الشخصية الطيبة، وحتى “أجازة مفتوحة” كان كوميديًا “الموضوع كله هزار” واسترجاع لذكريات قديمة بينهما وحب قديم، فلم يصبح الموضوع جديًا إلى بعدما تم الطلاق بين “شريف” وزوجته، وهي كانت تحبه بصدق، رغمًا عنها، فهي لم تسرق شخصًا من زوجته وأولاده، لكي تستفيد منه بشيء، لكنه حب قديم ولم يكتمل والتقيا مرةً أخرى، ولا أعتقد أن الجمهور تضايق من شخصيتي في العمل، فقد أحبوني في الدور، لأن الدور كوميدي، فالناس لم يأخذوا الأمر على محمل الجد، فالعمل “اللايت” يفرض أمورًا معينة.

وهل أحببتِ تجربتك في عمل “لايت” أكثر من عملك في أعمال جدية؟

هذه المرة الأولى، التي أقدم فيها عملًا “لايت”، قد أحببت التجربة كثيرًا، خاصةً أنها مع أستاذ شريف منير، لأنه أستاذ ومدرسة.

وكيف كانت أجواء التصوير وكواليس العمل؟

كانت الكواليس “حلوة أوي”، وأستاذ شريف منير “يجنن ودمه خفيف أوي وفظيع”، “زي ما تقول طاقة إيجابية متحركة في المكان”، بالإضافة إلى أنه يفيدك، فمثلًا لو “فيه حاجة معينة طلعت مش حلوة”، يقول لي “لأ دي كذا”، “هنا برافو”، “هنا عملتي المشهد حلو أوي”، لكن الحمد لله كان سعيدًا بأدائي، كما أن المخرج “شاطر”، فهو عملي جدًا، فالأجواء كانت لطيفة جدًا.

يتم حاليًا تحضير الجزء الرابع من مسلسل “نصيبي وقسمتك”، فهل من الممكن أن نراكِ في حكاية بهذا الجزء؟

نعم، إن شاء الله “ليه لأ”.

عملتِ في مسلسلات عديدة من تأليف عمرو محمود ياسين، ألهذه الدرجة هناك “كيميا” بينكما؟

أستاذ عمرو محمود ياسين هو من اكتشفني، وأول عمل لي كان مع المنتج أحمد عبد العاطي وأستاذ عمرو محمود ياسين، فهو من اكتشفني وهو من قدمني للجمهور، وبالتأكيد هو مقتنع بقدراتي التمثيلية، وأنا أتشرف بالعمل معه، وقد رأى بي شيئًا غير مرئي، شيئًا جديدًا أو شيئًا مختلفًا، فهو كان يبحث عن شيئًا معينًا وأنا مخرجة في الأصل، لكنه يعلم أن لدي خلفية.

والحقيقة أنني عملت مع أستاذ عمرو محمود ياسين والمنتج أحمد عبد العاطي، وبعدها قدمت مسلسل “كارمن” مع المخرج حسين شوكت، ثم مسلسل “ولاد ناس”، و”أجازة مفتوحة”، وحاليًا أصور مسلسل “شارع 9″، فأنا أعمل أعمال غير، التي قدمتها مع أستاذ عمرو ياسين والمنتج أحمد عبد العاطي.

وما هي أعمالك القادمة؟

حاليًا، أقوم بتصوير “شارع 9″، والذي بدأنا في تصويره قبل عامٍ من الآن، والذي أشارك في بطولته مع نخبة من الفنانين، وهم رانيا يوسف، نرمين الفقي، نضال الشافعي، محمود عبد المغني، أحمد سلامة وعدد كبير من الفنانين.

وماذا عن دورك فيه؟

أنا أقدم شخصية متزوجة من رجل أعمال كبير، ملياردير، وكنت مذيعة واعتزلت، ثم يحدث لي مشكلات مع زوجي، وهي شخصية قوية، كما أن هناك فيلمًا سينمائيًا مع شركة “الريامس”، ومازلنا في مرحلة المناقشات حوله.

صبا الرافعي لـ "أهل كايرو": شريف منير طاقة إيجابية متحركة.. ولم أخش حصري في أدوار الشر
صبا الرافعي لـ “أهل كايرو”: شريف منير طاقة إيجابية متحركة.. ولم أخش حصري في أدوار الشر