في ذكرى ميلاد الزعيم عادل إمام نعرض لكم ذكريات 50 عام من الإبداع

في ذكرى ميلاد الزعيم عادل إمام نعرض لكم ذكريات 50 عام من الإبداع

  • Post category:تقارير
  • Reading time:0 mins read

ياسمين عصام

يحتفل المصريين اليوم الموافق 17 من شهر مايو بذكرى ميلاد الفنان عادل إمام ال81 ،الذى يعد أحد أهم ممثلين العرب و أكثرهم شعبية ، والذى تربع على عرش الفن المصرى منذ السبعينيات و حافظ عليها .

نعرض لكم اليوم أهم محطات حياة الزعيم عادل إمام ..

ولد الفنان عادل إمام في 17 مايو عام 1940 بقرية شها التابعة لمركز المنصورة ، ولكنه أنتقل إلى للدراسة ، حيث درس الهندسة الزراعية بجامعة القاهرة ، ولكنه طالما كان يشعر بالشغف تجاه التمثيل و الفن، أشترك في المسرح الجامعي وعروضه .

بدأت مسيرة الزعيم الفنية في عام1960 ، عندما كان في العام الثاني من الجامعة عبر اشتراكه بالمسرح الجامعي ،وقدم الكثير من العروض المسرحية التى أظهرت موهبته الكبيرة ،فحاز على إعجاب كل زملائه فى الجامعة .

و عام 1962 قد قدم أول مسرحياته على شاشة التلفاز “أنا وهي والهوا” ،وبعدها مسرحية “النصابين .

ومن هنا بدأت رحلة الزعيم عادل إمام الفنان الأشهر فى مصر و الوطن العربي، نحو أكثر من 100 فيلم ، و عشرات المسرحيات التى تجمع بين الكوميديا والرومانسية لكنها تعرض أفكاراً وقضايا اجتماعية .

ثم قام بعدد من المسرحيات الصغيرة حتى بداية السبعينات وتحديدا عام 1973، بقيامه بدور البطولة فى مسرحية مدرسة المشاغبين ، والذى تلقى بعدها شهرة كبيرة عبر كل الأجيال حتى الآن حيث ينتظرها الجميع عندما تعرض على التلفاز .

ونجح بعدها في العديد من المسرحيات التى خلدت فى أذهاننا مثل مسرحية “شاهد مشافش حاجة” عام 1975، “الواد سيد الشغال” عام 1984، “الزعيم” عام 1993، و “مرافق شخصي” 1999، التي عرضت الحكم الديكتاتوري بطريقة طريفة و لكنها منعت من العرض لم يتم تسريب أي مقطع منها إطلاقا ولم تعرض على شاشات التلفزة ،و كانت تحمل قضية مهمة ،و كعادة عادل إمام يعرض العديد من القضايا السياسية والاجتماعية المهمة بطريقة فكاهية تجذب المشاهد .

لم يتوقف تميز عادل إمام فقد على المسرح ف قد قدم أكثر من 100 فيلم سينما لاقو نجاح كبير و تأثير على الجمهور من كل الانواع ، بداية من فيلم “الإرهاب والكباب” 1992، “الإرهابي” 1994، الذي ندد فيه التطرف الديني، التعصب والإرهاب، والذى تعرض بسببه إلى الكثير من القضايا ،و الادعاءات بأنه يشوه صورة الإسلام و تم تبرأته منها طبعا .

وفى عام 2000 تم تعيينه سفيراً للنواية الحسنة كما قام بزيادة ميدانية لمقابلة اللاجئين وموظفى المفوضية الميدانية باليمن ، و شارك فى بعثة المفوضية إلى مؤتمري سفراء النوايا الحسنة فى منظمة الأمم المتحدة اللذين أقامهما الأمين العام للأمم المتحدة واللذان عقدا في مقر الأمم المتحدة في نيويورك ، و قام الكثير من الأعمال كفنان فى الكثير من الدول العربية من الاردن فى عام 2000 وصولاً إلى الإمارات العربية المتحدة 2005 والتى اغتنمهم لتعزيز الوعى بخصوص اللاجئين وإطلاع وسائل الإعلام على أنشطة المفوضية .

فى عام 2001 فى الاحتفال بالذكرى الأولى ليوم اللاجئ العالمى ، و قام بتصوير إعلان تلفزيوني للمفوضية وبالتعاون مع المخرج المصري الشهير شريف عرفة ، و المؤلف الموسيقي المصري عمر خيرت ،ومنذ عام 2002 وصولاً إلى 2005 أستمر الزعيم عادل إمام بالكثير من الأعمال الخيرية، ومساندة اللاجئين .

كما يذكر أن الفنان عادل يشترك مع الفنانة يسرا ب 8 أفلام ،كبطولة مشتركة ،وأستمرت أعمال عادل إمام فى التجربة الدنماركية” 2003 مع الفنانة اللبنانية “نيكول سابا”، “عريس من جهة أمنية” 2004، “السفارة في العمارة” 2005 وهو أحد أشهر أفلامه التي تصوره كمواطن مصري من القاهرة يتضايق من افتتاح سفارة إسرائيل في المبنى ويعيش العديد من المواقف الطريفة التى تحمل قضية مهمة .

وفى 2006 قام ببطولة عمارة يعقوبيان” ، والذى يعد الفيلم الأعلى ميزانية في تاريخ السينما المصرية الذي يصور الحياة المصرية المعاصرة ، ثم فيلم “مرجان أحمد مرجان” 2007، وآخرها “زهايمر” 2010

كما له حصيلة كبيرة من المسلسلات على التلفزيون إبتداءا من لمسلسل الشهير “فرقة ناجي عطالله” 2012، “العراف” 2013، “صاحب السعادة” 2014، “أستاذ ورئيس قسم” 2015، “عوالم خفية” 2018، وفلانتينو 2020 ، الذى تعودنا على عرضهم في شهر رمضان الكريم ، و للاسف لم يقم هذا العام بمسلسل خلال الموسم الرمضانى .

من ناحية الحياة الشخصية يذكر أن عادل إمام متزوج من “هالة الشلقاني” شقيقة الفنان الراحل “مصطفى متولي”، ولهما بنت وحيدة “سارة”، وولدان “رامي” و”محمد” .