هل عيش حياة “رجل ما” يبعدك عن مشاكل حياتك…فيلم A man في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 

نورهان إبراهيم 

 

تم عرض الفيلم الياباني “رجلٌ ما” أو “A man” باليابانيه “ある男” ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال44.

ويتناول الفيلم الكثير من القضايا المنتشرة في اليابان مثل قضية تغيير أو تبديل الهوية، وقضية العنصرية ضد الكوريين المجنسين في اليابان وغيرها من القضايا الخفية.

ويتحدث الفيلم عن “رجل ما” عاش تحت اسم “دايسوكي” ابن صاحب حانة مشهورة، وتزوج من أم مطلقة تُدعى “ريي” واستقر معها لمدة ٣ سنوات، ورزقوا بفتاة تدعى “هانا“، وقد تقرب دايسوكي من ابن ريي “يوتو” فقد كان يأخذه معه إلى الغابات حيث كان يعمل في قطع الأشجار، وفي يوم من الايام يتعرض لحادث ما.

بعد ذلك تكتشف ريي أن الشخص التي عاشت معه لم يكن “دايسوكي” حين يزورها شقيق دايسوكي الحقيقي “كيوإتشي” ويجد أن الشخص الذي في الصورة المتواجدة في المنزل ليس شقيقه، إنما شخص آخر ، ويتهمه باطلًا بقتل أخيه ويتهم زوجته بالاحتيال لأخذها التأمين الخاص بأخيه.

ولتبرأت نفسها والتعرف على الشخص التي عاشت معه ٣ سنوات، اتصلت ريي بالمحامي “أكيرا كيدو” الذي ساعدها على الطلاق، والذي اهتم بالقضية وحاول الوصول إلى حقيقة شخصية “دايسوكي” الذي كان يدعوه ب”X” سان او السيد إكس، كما أنه حاول الوصول إلى دايسوكي الحقيقي.

وفي رحلة بحثه عن X سان يكتشف السبب وراء تغيير اسمه وقصته الدراميه، وأيضًا يكتشف لماذا هرب إلى أوساكا ليعمل في الغابات بدلًا من احترافه رياضةً ما، وأيضًا يذهب أكيرا إلى “أوميرو” مسجون كان يعمل في تبديل وتزييف الهويات، والذي ساعده بطريقةٍ ما في رحلته، لكن مع تلك المساعدة كان يتنمر عليه، لكون أكيرا ياباني “متجنس” من عائلة كوريه.

“الغوص في حياة الغير يجعلني مشتتًا عن حياتي”  فبالبحث في حياة السيد إكس يبعد أكيرا تفكيره عن معاناة حياته الخاصة في مجتمع لا يتقبله، وباكتشافه الحقيقه وأسباب تبديل كلًا من دايسوكي و”اكس سان” تنتهي معاناة ريي أمام شقيق دايسوكي الحقيقي “كيو إتشي”.

بالرغم من خداع الفيلم للمشاهدين أن القصة قد انتهت، إلا أن هناك مشهد في النهاية جعل المشاهدين في حالة من الدهشة، وعدم التحرك انتظارًا لاستكماله، لكن يفاجئ الجمهور بانتهاء الفيلم عند ذلك الحد.

الفيلم من تمثيل ساتوشي تسيمابوكي، ساكورا آندو، ماساتاكا كوبوتا، هيديكازو ماشيما، نانا سيينو، وتايجا ناكانو، وهو مستوحى من رواية تحمل نفس الاسم للكاتب Keiichiro Hirano، وهو من اخراج Kei Ishikawa.

-: شارك هذا المحتوي مع اصدقائك علي