You are currently viewing “38 سنة مزيكا” … ما لا تعرفه عن تاريخ الهضبة عمرو دياب
عمرو دياب

“38 سنة مزيكا” … ما لا تعرفه عن تاريخ الهضبة عمرو دياب

  • Post category:تقارير
  • Reading time:0 mins read

نسرين أشرف

الحديث عن عمرو دياب، هو ليس فقط تناول فنان قد تربع على عرش الغناء بترك بصمته الفريدة والمميزة، حيث عمل حافظًا على مكانته العظيمة وعمل على تطور أغانيه، بالإضافة إلى مواكبته مع أحدث الألحان والإيقاعات، مستعينًا بأجمل الكلمات وأكثرها عصرية.

“ما لا تعرفه عن عمرو دياب”

عمرو دياب فنان ولد في 11 أكتوبر 1961، وهو من أم بورسعيدية، والأب أصوله من قرية “سنهوت”، بمحافظة الشرقية، ونجد خلال 38 عامًا الذي تمثل عمر المشوار الفني للفنان عمرو دياب، وتعدد المراحل الفنية التي قد مر بها قبل أن يصبح المطرب الأكثر شهرة و نجاحًا داخل وخارج الوطن العربي.

“رحلة عمرو دياب الفنية”

شرع الفنان عمرو دياب رحلته الفنية مع الفريق من مدينة بورسعيد بأوائل السبعينات، حيث كان وقتها مكون من 8 أصدقاء، حيث ظهر منهم بالإعلان كلًا من عازف الجيتار سعيد سري، وعازف أورج عزمي الكيلاني.

طالع أيضًا: حلو التغيير” لعمرو دياب تحتل التريند عبر “تويتر”

“بداية الحقيقة للهضبة”

بدأ عمرو دياب مسيرته الفنية في القاهرة، حيث شارك حلم وهو من أقرب أصدقاء و زملاء الدراسة في معهد الموسيقي، في اختيار وتقديم أغاني شبابية و خفيفة في الموسيقى والكلمات، حيث شاركه العظيم من أصدقائه في تلحين و توزيع أغانيه.

“تعرف على أعمال عمرو دياب الفنية”

و نروي تفاصيل مشاركة عمرو دياب في أكثر من عمل سينمائي، خلال مشواره الفني، وهذه الأعمال تتمثل في “فوازير الف ليلة وليلة” وكان كضيف شرف مع النجمة شريهان، والمخرج فهمي عبد الحميد والمؤلف أبوفاشا، وشارك أيضًا في مسلسل “ينابيع النهر”، مسلسل “آسف لا يوجد حل”، أما في عام 1988 كان الفنان عمرو دياب له الظهور الأول علي شاشة السينما من خلال فيلم “السجينتان”، فيلم “العفاريت”، فيلم “أيس كريم في جليم”، حيث كانت أخر مشاركة سينمائية له عام 1993 حيث قدم فيلم “ضحك ولعب وجد وحب” أمام عمر الشريف، يسرا، و إخراج طارق التلمساني.

“جوائز لا تنسى في مشوار الهضبة الفني”

وحصل عمرو دياب خلال مشواره الفني على كثير من الجوائز: “حصل علي 7 جوائز عن أعلى مبيعات في الشرق الأوسط و هذا خلال الأعوام 1998، 2002، 2007، و 2014″، بالإضافة إلى كونه أول مغني عربي يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيث قامت المجموعة بتسجيله كأول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط.

حصل على المرتبة الأولى لأكثر الفنانين العرب استماعًا حول العالم، وذلك عن طريق تطبيق الموسيقى “أنغامي”، حيث وصل إلى 147مليون و500 مستمع، بالإضافة إلى كونه أول فنان عربي يحصل على لوحة إعلانية في نيويورك، حيث عرض على لوحة إعلان سبوتيفاي في ساحة ميدان التايمز في مدينة نيويورك و تعد إحدى المعالم السياحية الشهيرة في هذه المدينة.

يذكر أن الفنان عمرو دياب قد أحيا مؤخرًا حفل غنائي في الساحل الشمالي، حيث قدم خلال ساعتين ما يقرب إلي 30 أغنية وكان أبرزهم: “يا أنا يا لا، بتهزر، يا أجمل عيون، ده لو اتساب، بحبه، قدام مريتها، يوم و تلات، ويدق الباب”، حيث قدم أغنيتين من أغانيه الجديدة و هما “اتقل” كلمات تامر حسين، و”أحلى ونص”، من كلمات أيمن بهجت قمر.